كتاب : اجازه مرحوم شيخ احمد بن زين‌الدين احسائي (اع) بمرحوم حاج سيد كاظم رشتي (اع)    صفحه :


صورة اجازة الشيخ الاجل الشيخ احمد بن زين‌الدين الاحسائي اعلي الله مقامه
للسيد الامجد السيد كاظم الرشتي اعلي الله مقامه

 بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رافع اقلام العلماء و جاعل مدادهم خيرا من دماء الشهداء و صلي الله علي المبعوث بالشريعة الغرّاء و الملة البيضاء محمد و آله الامناء ما دامت الارض و السماء .
اما بعد فيقول العبد المسكين احمد بن زين‌الدين الاحسائي ان الولد الاعز الاجل بل المولي الاكمل الانبل العالم العامل و الفاضل الكامل و الواصل الفاصل ذو الفضل الجلل و الجامع بين العلم و العمل فخر الافاخم و الاعاظم السيد كاظم سلمه الله تعالي عن طوارق الحدثان و وقاه بفضله شر الانس و الجان قد استجازني في رواية الاخبار و تحمل الآثار كما جرت به عادة العلماء الاخيار فحيث رأيت استقامة فهمه و صلاحه في عمله و معرفته في علمه و صلاحه و احتياطه في دينه و شدة طلبه لمظان يقينه و عرفت قابليته و اقباله و ما ظهر لي من كثير جميل احواله سارعت الي اجابة دعوته و شرعت في تنجيز طلبته كما جرت به عادة العلماء الاخيار و الحكماء الابرار من كل خلف عن سلف في مضامير المجد و الشرف من انحاء التحمل في تلقي العلوم و الاخبار و تحمل اعباء الآثار و الاسرار تيمنا باقتفاء آثارهم و اقتدائا بطريقتهم و منارهم نسجا علي ذلك المنوال و صونا لتلك المعالم بالاسناد عن الارسال و ضبطا لها بصحيح الاعتناء عن الاهمال فحيث كان ادام الله بقائه و علا في معارج الكمال ارتقائه اهلا لأن يجاز و تحقق مرامه في الاطناب و الايجاز و ذلك بحسن اقباله و قابليته و استقامة سمته و طريقته استخرت الله سبحانه و اجزت له اعلي الله مقامه و اشاد شأنه و اعظامه حيث وجدته اهلا لذلك ان يروي عني جميع مقروئاتي و مسموعاتي و ما صح لي روايته بجميع انحاء التحمل . . . الخ .
( در نسخه تا اينجا نقل كرده است )
( نسخه اين اجازه تا جائي كه نقل شده در كتاب شذور العقيان كنتوري جلد دوم برگه ٤١٤ و ٤١٥ موجود است و اين نسخه با ميكروفيلم آن كه در كتابخانه آستان قدس رضوي بشماره ١٩٧٠٧ ثبت است مقابله شد )